کد مطلب:58968 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:174

قوله: علیّ خیر البشر، خیر البریّة، خیر الأمّة بعد نبیّها











122. ابن مردویه، حدّثنا أبوبكر أحمد بن كامل، وأحمد بن محمّد بن عمرو ابن سعید الأخمس، قال: حدّثنا عبیدبن كثیر العامری، قال: حدّثنا محمّد ابن علیّ الصیرفی، قال: حدّثنا إبراهیم بن إسماعیل الیشكری، عن شریك، عن الأعمش، عن أبی وائل، عن حذیفة الیمانی، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه و آله: «علیّ خیر البشر فمن أبی فقد كفر».[1] .

[صفحه 110]

123. ابن مردویه، عن سالم بن أبی الحمید، قال: تذاكروا فضل علیّ عند جابر ابن عبداللَّه، قال: كان خیر البشر.[2] .

124. ابن مردویه، عن عطیّة بن سعد، قال: دخلنا علی جابر بن عبداللَّه وهو شیخ كبیر، فقلنا: أخبرنا عن هذا الرجل علیّ بن أبی طالب؟ فرفع حاجبیه ثمّ قال: «ذاك من خیر البشر»، فقیل له: ماتقول فی رجل یبغض علیّاً؟ فقال: «ما یبغض علیّاً إلّا كافر».[3] .

125. ابن مردویه، عن عطا، قال: سئلت عائشة عن علیّ علیه السلام؟ فقالت: ذاك من خیر البریّة! ولایشك فیه إلّا كافر![4] .

[صفحه 111]

126. ابن مردویه، سُئل حذیفة عن علیّ علیه السلام؟ فقال: خیر هذهِ الاُمّة بعد نبیها، ولایشك فیه إلّا منافق.[5] .

127. ابن مردویه، عن حبشی بن جنادة، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه و آله: «خیر من یمشی علی الأرض بعدی علیّ بن أبی طالب علیه السلام».[6] .

128. ابن مردویه، عن أبی سعید الخدری، قال: قال سلمان: رآنی رسول اللَّه صلی الله علیه و آله فنادانی، فقلت: لبیك. فقال: «أشهدك الیوم علیّ بن أبی طالب خیرهم وأفضلهم».[7] .

129. ابن مردویه، عن أبی رافع، عن أبیه، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه و آله لعلیّ علیه السلام: «أنت خیر اُمّتی فی الدنیا والآخرة».[8] .

[صفحه 112]


صفحه 110، 111، 112.








    1. الطرائف، ص 87، ح 122.

      ورواه ابن مردویه كما فی درّ بحر المناقب (ص 65). وكما فی مفتاح النجا (ص 49). ومناقب سیّدنا علیّ (ص38)، قال: رواه أحمد والخطیب عن جابر، وابن مرویه عن حذیفه، والحاكم عن ابن مسعود، وابن شاذان عن علیّ. وفی كشف الیقین (ص 291).

      ورواه ابن عساكر فی ترجمة الإمام علیّ بن أبی طالب علیه السلام من تاریخ دمشق (ج 2، ص 444، ح 962). قال: أخبرنا أبومحمّد بن الأكفانی بقراءتی علیه، أنبأنا علیّ بن الحسین بن أحمد بن صصری، أنبأنا تمّام بن محمّد، أنبأنا خیثمة بن سلیمان، أنبأنا أبوإسحاق إبراهیم بن سلیمان بن حرارة النهمی، أنبأنا الحسن بن سعید النخعی ابن عم شریك، أنبأنا شریك بن عبد اللَّه، عن أبی إسحاق، عن أبی وائل شقیق بن سلمة، عن حذیفة بن الیمان، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: «علیّ خیر البشر، من أبی فقد كفر».

      ورواه ابن عساكر بإسناد آخر فی الحدیث 963.

      ورواه ابن شیرویه الدیلمی فی الفردوس (ج 3، ص 62، ح 4175)، عن جابر بن عبد اللَّه أن النبیّ صلی الله علیه و آله قال:

      «علیّ خیر البشر من شكّ فیه فقد كفر».

      ورواه المتقی الهندی فی كنز العمّال (ج 11، ص 625، ح 33045)، أنّ النبیّ صلی الله علیه و آله قال: «علیّ خیر البشر، فمن أبی فقد كفر». (الخطیب- عن جابر).

    2. درّ بحر المناقب، ص 66.

      ورواه ابن حجر فی لسان المیزان (ج 3، ص 166). قال: حدّثنا الحسین بن علیّ السلولی الكوفی، حدّثنا محمّد بن الحسین السلولی، حدّثنا صالح بن أبی الأسود، عن الأعمش، عن عطیّة قال: قلت لجابر: كیف كان منزلة علیّ رضی الله عنه فیكم؟ قال: كان خیر البشر.

    3. مفتاح النجا، ص 63.

      ورواه ابن مردویه- إلی قوله: «خیر البشر»- كما فی درّ بحر المناقب (ص 66).

      ورواه الخطیب البغدادی فی موضّح أوهام الجمع والتفریق (ج 1، ص 394). قال: أخبرنا أبوسعید محمّد بن موسی الصیرفی، حدّثنا أبوالعباس محمّد بن یعقوب الأصم، حدّثنا إبراهیم بن عبد اللَّه العبسی، ویعرف بالقصّار بالكوفة، أخبرنا وكیع، عن الأعمش، عن عطیّة بن سعد، قال: دخلنا علی جابر بن عبد اللَّه وهو شیخ كبیر، فقلنا: أخبرنا عن هذا الرجل علیّ بن أبی طالب؟ قال: فرفع حاجبیه بیدیه فقال: ذاك من خیر البشر. ورواه علیّ بن شهاب الدین فی مودة القربی (ص 43). قال: روی عن سالم بن أبی الجعد قال: قلت لجابر: حدّثنی عن علیّ، قال: كان من خیر البشر، قال: قلت: یا جابر، ماتقول فیمن یبغض علیّاً؟ قال: مایبغضه إلّا كافر.

    4. درّ بحر المناقب، ص 66.

      ورواه ابن خالویه فی إعراب ثلاثین سورة (ص 148). قال: حدّثنا محمّد بن عقدة، قال: حدّثنا أحمد بن یحیی، عن عبد الرحمان بن شریك، عن أبیه، عن الأعمش، عن عطاء قال: سألت عائشة عن علیّ صلوات اللَّه علیه؟ فقالت: ذاك خیر البشر، لایشك فیه إلّا كافر!

      ورواه ابن عساكر فی ترجمة الإمام علیّ بن أبی طالب علیه السلام من تاریخ دمشق (ج 2، ص 448، ح 972). قال: أخبرنا أبوالقاسم إسماعیل بن محمّد، وأبوبكر محمّد بن شجاع، قالا: أنبأنا أبومحمّد التمیمی، أنبأنا أبوالحسین بن بشران، أنبأنا إسماعیل الصفار، أنبأنا محمّد بن عبید بن عتبة، أنبأنا عبد الرحمان بن شریك، حدّثنی أبی، عن الأعمش، عن عطاء قال: سألت عائشة عن علیّ- رضی اللَّه عنهما- فقالت: ذاك خیر البشر، لایشك فیه إلّا كافر!.

    5. درّ بحرالمناقب، ص 66.

      ورواه ابن مردویه كما فی أرجح المطالب (ص 588).

    6. درّ بحر المناقب، ص 66.

      ورواه أبوبكر بن الطیب الباقلانی فی مناقب الأئمّة، علی ما فی ملحقات إحقاق الحق (ج 15، ص 212): روی عن أبی سعید الخدری: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: «خیر من مشی علی الأرض بعدی علیّ بن أبی طالب».

    7. درّ بحر المناقب، ص 66.
    8. المصدر السابق.

      ورواه ابن مردویه علی مافی مناقب سیّدنا علیّ (ص 28). وأرجح المطالب (ص 588).